you_a7la
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلو.... اهل الذكر......... 829894
ادارة المنتدي اسئلو.... اهل الذكر......... 103798
you_a7la
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسئلو.... اهل الذكر......... 829894
ادارة المنتدي اسئلو.... اهل الذكر......... 103798
you_a7la
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك زائر في منتديات انت احلى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم فى منتديات أنت أحلى
حياك الله لقد سعدنا بقدومك الينا اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد وان تقضي اجمل الاوقات معنا فمرحبا بك في انتظار مشاركاتك الجميلة

 

 اسئلو.... اهل الذكر.........

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ameera
نائب المدير
Ameera


عدد المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

اسئلو.... اهل الذكر......... Empty
مُساهمةموضوع: اسئلو.... اهل الذكر.........   اسئلو.... اهل الذكر......... I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 9:21 am

سم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
[center


سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:



1- الزيادة.



2- والنقص.



3- والشك.



فالزيادة:مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.



والنقص:مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.



والشك:أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً مثلاً.

أما الزيادة:فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" .[1]



أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة- رضي الله عنه - حين سلم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الركعتين في إحدى صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بما بقى من صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم. [2] وحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: (( وما ذاك ))؟ قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين .[3]



أما النقص : فإن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :



إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمهأن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده .

إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلهابركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام ، مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .



ومثال لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية :أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .



أما نقص الواجب :فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام .[4]



أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حالتين :



إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو .



ومثال ما استوى فيه الأمران: رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .



وبهذا تبين أن سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.



والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي فارس
مراقب عام
مراقب عام
فادي فارس


عدد المساهمات : 833
تاريخ التسجيل : 22/01/2013

اسئلو.... اهل الذكر......... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلو.... اهل الذكر.........   اسئلو.... اهل الذكر......... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 10:01 pm

يسلموووووو على الطرح
يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلو.... اهل الذكر.........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكندر ، اللبان الذكر (oliban)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
you_a7la :: المنتدى الديني :: واحة الحديث الشريف-
انتقل الى: